أمير منطقة جازان يوجه باستمرار العمل أثناء إجازة عيد الفطر

أصدر الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، أمير منطقة جازان، توجيهاته لمحافظي المحافظات ورؤساء المراكز والإدارات والأقسام المختصة بديوان الإمارة بالمرابطة طيلة إجازة عيد الفطر المبارك، والتي تبدأ يوم الجمعة (16 يونيو 2017)، الموافق 21 رمضان، وحتى بداية عودة العمل الرسمي وذلك لاستقبال المواطنين والمقيمين والنظر في طلباتهم وإنجاز القضايا والمعاملات أولًا بأول.

وأوضح المتحدث الرسمي للإمارة محافظ صبيا علي بن موسى زعلة أن أمير المنطقة أكد على الجهات الحكومية ذات العلاقة توفير الإمكانيات والخدمات اللازمة لأبناء المنطقة وزوارها وتهيئة وتأهيل المواقع السياحية والشواطئ والمنتزهات العامة لإتاحة الفرصة لمرتاديها للتمتع بفرحة وبهجة العيد.

وأضاف زعلة أن أمير المنطقة سيكون موجودًا على رأس العمل خلال فترة إجازة العيد للإشراف على أعمال المرابطة ومتابعة تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين.

فلاديمير بوتين يدعو واشنطن للعمل على إنهاء الأزمة السورية

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه على موسكو وواشنطن العمل معًا من أجل إنهاء الأزمة في سوريا.

وذكر بوتين -خلال رده على أسئلة المواطنين عبر الخط المباشر السنوي، الخميس (15 يونيو 2017)- أن القوات المسلحة الروسية اكتسبت مهارات وخبرات عالية من التجربة العسكرية في سوريا. مضيفًا أن روسيا تتطلع لإقامة عملية سياسية سلمية بين جميع الفرقاء في سوريا.

وأضاف أن الشعب الروسي لا يعتبر الولايات المتحدة عدوًّا، مشيرًا إلى أن ما وصفها بالـ”روسوفوبيا” هي نتيجة الصراع السياسي داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار بوتين إلى أن لروسيا كثيرًا من الأصدقاء داخل الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن الإعلام الغربي يلعب دورًا سلبيًّا جدًّا.

وأضاف أن التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في مسألة مراقبة عدم انتشار أسلحة الدمار الشامل أمر مهم للغاية، لافتًا إلى أن روسيا والولايات المتحدة قادرتان على العمل معًا، بما في ذلك ما يخص إيران وسوريا.

وأكد بوتين، أن موسكو على استعداد لتقديم اللجوء لرئيس مكتب التحقيقات الأمريكي السابق جيمس كومي في حال ملاحقته في الولايات المتحدة.

الإمارات والبحرين ترفعان سعر الفائدة 25 نقطة أساس

أعلن مصرف الإمارات المركزي، الأربعاء (14 يونيو 2017)، أنه رفع سعر الفائدة الأساسي 25 نقطة أساس في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع الفائدة بنفس القدر.

ورفع البنك سعر إعادة الشراء (الريبو) الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بواقع ربع نقطة مئوية إلى 1.5 في المئة.

من جهة أخرى، رفع مصرف البحرين المركزي أسعار الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة.

وزاد سعر الفائدة الرئيسي للإيداع لأجل أسبوع إلى 1.50 بالمئة من 1.25 بالمئة.

وقرر المركزي أيضًا رفع سعر فائدة الإيداع لأجل ليلة واحدة إلى 1.25 بالمئة من 1.00 بالمئة، وسعر فائدة الإيداع لأجل شهر إلى 2.15 بالمئة من 1.75 بالمئة، وسعر فائدة الإقراض إلى 3.25 بالمئة من 3.00 بالمئة.

وفي الكويت، قال البنك المركزي إنه قرر إبقاء سعر الخصم بلا تغيير عند مستواه الحالي البالغ 2.75 بالمئة على الرغم من قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي زيادة أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس.

وأشار البنك المركزي الكويتي في بيان، إلى أنه كان رفع سعر الفائدة الرئيسي في أعقاب زيادات في أسعار الفائدة الأمريكية في السابق، لكنه قال إنه هذه المرة قرر إبقاء السعر بدون تغيير بسبب عوامل مثل انخفاض أسعار النفط وهدف دعم نمو اقتصادي متواصل.

وأضاف البنك المركزي أنه سيواصل استخدام أدوات وإجراءات أخرى للحفاظ على جاذبية الدينار الكويتي.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة اليوم الأربعاء للمرة الثانية في ثلاثة أشهر، مشيرًا إلى تواصل نمو الاقتصاد الأمريكي وقوة سوق الوظائف، وأعلن أنه سيبدأ بخفض حيازاته من السندات والأوراق المالية الأخرى هذا العام.

ورفع القرار سعر فائدة الأموال الاتحادية، وهو سعر الإقراض القياسي للبنك المركزي الأمريكي، بمقدار ربع نقطة مئوية إلى نطاق من 1.00 بالمئة إلى 1.25 بالمئة، مع سيره قدمًا في أول دورة لتضييق الائتمان في أكثر من عشر سنوات.

وفي بيانها في ختام اجتماع استمر يومين، أشارت اللجنة صانعة السياسة بمجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن أكبر اقتصاد في العالم ينمو بخطى معتدلة، وأن سوق العمالة تزداد قوة، وأن تراجعًا للتضخم مؤخرًا ينظر إليه على أنه مؤقت.

وقدم مجلس الاحتياطي تفاصيل لخطته لخفض حيازاته من سندات الخزانة والأوراق المالية المدعومة برهون عقارية والبالغ قيمتها 4.2 تريليونات دولار والتي اشترى معظمها في أعقاب الأزمة المالية والركود في 2007-2008.

أمريكا ترسل بارجتين إلى الدوحة لإجراء “تمرين مشترك”

وصلت سفينتان حربيتان أمريكيتان إلى الدوحة لإجراء تمرين مشترك مع البحرية القطرية.

ونقلت “وكالة الأنباء القطرية” عن بيان لوزارة الدفاع، أن ضباط البحرية استقبلوا طاقمي السفينتين، مساء الأربعاء (14 يونيو 2017).

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان السفير التركي لدى الدوحة، فكرت أوزر، أن بلاده أرسلت لجنة عسكرية إلى قطر لتفعيل إنشاء قاعدة عسكرية تركية، في إطار اتفاقية دفاعية تهدف إلى مساعدة البلدين في مواجهة “الأعداء المشتركين”، على حد قوله.

وذكر بيان للجيش التركي أن العمل على نشر وحدات من الجيش التركي في قطر تنفيذًا للاتفاقية بدأ في أكتوبر عام 2015، إذ تبادل الجيشان التركي والقطري الزيارات بغية تحديد احتياجات القوات التركية التي سيتم نشرها، ودراسة المكان المخصص لإقامة القاعدة، وضمان التنسيق اللائق بين الطرفين.

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد صادق على قرار برلماني بنشر قوات مسلحة في الأراضي القطرية، بعد ساعات من إعلان أبوظبي والقاهرة والمنامة مقاطعة الدوحة، بالاشتراك مع المملكة، على خلفية تمويل النظام القطري للإرهاب والجماعات المتطرفة.

السلطات التونسية تحظر دخول القرضاوي وأعضاء “قائمة الإرهاب” إلى أراضيها

أصدرت السلطات التونسية قرارًا بحظر دخول القيادات الإخوانية المطلوبة في قضايا دولية لأراضيها، الذين تم إدراجهم في قائمة الإمارات ومصر للإرهابيين الذين تدعمهم قطر؛ وذلك تماشيًا مع عزم الدول العربية مواجهة الإرهاب.

وأشار موقع “نسمة” الإخباري إلى أن السلطات التونسية بادرت خلال الساعات الماضية باتخاذ إجراء “منع حدود” بحق عدد من قيادات التنظيم الدولي للإخوان، وفي مقدمتهم يوسف القرضاوي، ووجدي غنيم، وعصام عبدالماجد، وغيرهم.

ولفت الموقع إلى أن السلطات المصرية قامت خلال اليومين الماضيين بإرسال قائمة من المطلوبين لقضايا إرهابية للإنتربول، للمطالبة بإلقاء القبض عليهم.

وصنفت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، أفرادًا وكيانات ترعاها قطر، على قوائم الإرهاب المحظورة في بيان مشترك أصدرته تلك الدول فجر الجمعة (9 يونيو 2017).

وضمت القوائم 12 مؤسسة و59 فردًا؛ منهم شخصيات مطلوبة دوليًّا أو من دول عدة دول، وأبرزهم الداعية الإخواني يوسف القرضاوي.

“الجنائية الدولية” تطالب باعتقال سيف الإسلام القذافي

بعد 4 أيام فقط على إطلاق سراحه من قبل جماعة مسلحة في غرب ليبيا، دعت المحكمة الجنائية الدولية، الأربعاء (14 يونيو 2017) إلى اعتقال سيف الإسلام القذافي أو تسليم نفسه، بعدما ظلت محتجزا منذ عام 2011 وحتى الآن.

وطالبت مدعية محكمة جرائم الحرب فاتو بنسودا، في بيان، ليبيا ودول أخرى لاعتقال سيف الإسلام.

ووفقًا لمحكمة جرائم الحرب، فإن سيف الإسلام القذافي مطلوب لديها بتهم ارتكاب جرائم حرب بسبب مزاعم عن قمع المعارضة لصالح حكم والده معمر القذافي.

وكان محامي سيف الإسلام قال -في تصريحات سابقة- إن موكله أفرج عنه من السجن بموجب قانون عفو صدق عليه البرلمان في بلدة الزنتان الشرقية، حيث كان معتقلًا منذ 2011.

وزير خارجية البحرين: أحاديث ” حصار قطر” كاذبة

البحرين

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، اليوم الأربعاء، إن ادعاءات قطر بالحصار والتجويع باطلة وغير صحيحة.

وقال الوزير، في تغريدات على تويتر، أن الإجراءات التي اتخذتها بلاده هي خطوات سيادية، لحماية أمنها وسلامتها، مع مراعاة العلاقات الأسرية بين الشعب الواحد.

وأوضج الشيخ خالد بن أحمد، إلى أن العلاقات الأسرية والامتدادات القبلية هي الأساس الراسخ، لرسم علاقات الدول بجوارها والعالم، وليس ما وصفها بـ”العلاقات الطارئة”.

ويذكر أن السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر، الشهر الجاري، لزعزعة الدوحة الاستقرار ودعم الإرهاب والتقارب مع إيران.

مقتل قيادي مرتبط بـ”طالبان” في غارة أمريكية غرب باكستان

قُتل قيادي في شبكة حقاني المرتبطة بحركة طالبان الأفغانية جراء غارة نفذتها، الثلاثاء (13 يونيو 2017)، طائرة أمريكية بدون طيار في منطقة “هانغو” شمال غرب باكستان.

وأكد مسؤول أمني باكستاني أن الطائرة الأمريكية أطلقت صاروخين موجهين على منزل في المنطقة المحاذية لأفغانستان، مما أدى إلى مقتل القيادي في شبكة حقاني “أبو بكر” وأحد مساعديه.

وقال شهود عيان من سكان المنطقة، إن منزل القيادي المذكور دُمر بالكامل بعد الغارة.

أمير منطقة جازان يصدر قرارات جديدة بديوان الإمارة

أصدر أمير منطقة جازان، محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، الثلاثاء (13 يونيو 2017)، قرارات إدارية تقضي بتكليف عدد من مديري الإدارات بديوان الإمارة.

وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالإمارة، ياسين بن أحمد القاسم، أن القرارات تشمل تكليف علي بن محمد الدريبي مديرًا لمركز الاتصالات الإدارية، وإدريس بن أحمد الأعرج، مديرًا لمركز الوثائق والمحفوظات، ووليد بن محمد الحكمي بإدارة المتابعة.

وأعرب المكلّفون عن خالص شكرهم وتقديرهم على هذه الثقة من أمير المنطقة، سائلين الله -عز وجل- أن يكونوا عند حسن ظن ولاة الأمر، لتقديم كل الخدمات لموظفي ديوان الإمارة وللمواطنين والمقيمين.

قوات الجيش اليمني يفرض سيطرته الكاملة على القصر الجمهوري بمحافظة بتعز

أعلنت قوات الجيش الوطني في محافظة تعز الإثنين (12 يونيو 2017)، سيطرتها الكاملة على مباني القصر الجمهوري شرقي المدينة.

وقال العقيد عبدالباسط البحر نائب الناطق العسكري لمحور تعز: إن قوات الجيش الوطني تمكنت من تطهير كل مباني القصر الجمهوري، وطرد الميليشيا منها، مضيفا “مليشيات الحوثي وصالح فرت من مواقعها وتجمعاتها المتبقية داخل القصر”.

وكان طيران التحالف العربي، شن يوم أمس 11 غاره جوية استهدفت مواقع لميليشيات الحوثي والمخلوع صالح شرق وغرب مدينة تعز.

وتشهد عدة مناطق بمحافظة تعز، منذ أكثر من عامين اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش الوطني المسنودة من التحالف العربي من جهة، والحوثيين والقوات الموالية لهم، خلفت آلاف القتلى والجرحى من الطرفين، فضلا عن سقوط آلاف القتلى والجرحى من المدنيين بقصف عشوائي نفذه الحوثيون على أحياء خاضعة لسلطات الجيش والمقاومة.

100 مليون دولار من السعودية والإمارات لـ إبنة “ترامب”

أكدت الصحافة السعودية الصادرة صباح اليوم بان حكومة “الرياض” وكذلك “حكومة أبو ظبي ” قد تعهدت لـ إبنة الرئيس الأمريكي “إيفانكا ترامب ” بتقديم مبالغ مالية تصل إلي 100 مليون دولار خلال العالم الحالي كـ دعم من المملكة العربية السعوديةو كذلك من دولة الإمارات العربية المتحدة لصندوق خيري يدعي “بصندوق دعم عمل المرأة ” والذي تتولي “إيفانكا ترامب” جمع مبالغ مالية له من رؤساء وزعماء دول العالم.

الوعود السعودية والإماراتية جاءت خلال إجتماع موسع حضره رئيس البنك الدولي جيم يونج كيم وكذلك حضر الأجتماع عدد من القيادات النسائية في المملكة العربية السعودية ومن دولة الإمارات العربية المتحدة و أكدت خلاله السعودية والامارات بتقديم 100 مليون دولار لدعم صندوق عمل المرأة

والصندوق المفترح الذي يشرف عليه رئيس البنك الدولي “جيم يونج” والذي قال خلال تصريحاته بعد نهاية الإجتماع ” أود في البداية أن أشكر أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية وكذلك إيفانكا ترامب إبنة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، هؤلاء هم أصحاب هذه الفكرة الرائعة، قد إقترحا عليه إنشاء صندوق يجمع تبرعات من دول العالم من اجل دعم عمل المرأة في جميع انحاء العالم وفكرة حتي الان تعتبر ناجحة للغاية ولقد نجحنا في جلب الكثير من التبرعات وكان أخرها التبرع السعودي الإماراتي المشترك والذي قد يصل إلي 100 مليون دولار.

الجدير بالذكر أن زيارة “إيفانكا ترامب” قد جاءت خلال زيارة والدها إلي المملكة العربية السعودية في أول زيارة خارجية له للمنطقة العربية منذ توليه زمام الأمور في القيادة العسكرية

ترامب يصل إلي تل أبيب في زيارة سريعة

وصل الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إلي دولة “الكيان الصيهوني” في زيارة سريعة خلال جولته الحالية في منطقة الشرق الأوسط والتي بدأت بزيارة إلي الرياض من أجل حضور القمة العربية الامريكية وسوف يختم الرئيس الأمريكي جولاته في المنطقة بزيارة لبيت لحم في فلسطين من أجل مقابلة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أبو مازن.

بمجرد وصول ترامب إلي إسرائيل أكد بان المنطقة العربية حاليًا تشهد نوع جديد من السلام وأن المناخ الحالي بين دولة أسرائيل ودولة فلسطين علي حد قوله يساهم بشكل كبير في إيجاد ” سلام شامل “بين الدولتين وجاء ذلك في خلال زيارته لمنزل الرئيس الإسرائيلي “رأوبين ريفلين”.

وقال الرئيس الأمريكي خلال كلمته من منزل “رأوبين ريفلين” : ما فعلته “إيران” من خلافات بينها وبين الدول العربية جعل البعض من تلك الدول يتجه إلي إسرائيل من أجل بعض أنواع النشاط التجاري والإقتصادي وكذلك العسكري في الفترة الحالية وهو أمر قد يجعل المنطقة تشعر بالسلام أكثر وأكثر في الفترة المقبلة.

ترامب أكد خلال تصريحاته بأن جاء إلي هنا من أجل أن يبحث مع الرئيس الإسرائيلي ونظيره الفلسطيني كيف الوصول إلي حل شامل ومتكامل من أجل أن يعم السلام علي المنطقة العربية وبالتحديد بين دولتي إسرائيل وفلسطين في الفترة المقبلة ومؤكدًا بأن ذلك يأتي علي رأس قائمة أولويات الحكومة الأمريكية وأن أمريكا ستقدم كل الدعم من اجل أن يحدث ذلك في أقرب وقت ممكن.