بالفيديو: منظمات حقوق دولية تفضح مزاعم قطر حول التعذيب في سجون عدن

نشر موقع عدن الآن للأنباء على حسابه الرسمي في تويتر فيديو يظهر منظمات حقوق دولية وإعلاميين خلال زيارتهم لسجون عدن، ليفضحوا بذلك مزاعم الإعلام القطري والإخواني حول مزاعم التعذيب في سجون عدن وعن تواجد سجون إماراتية في اليمن.

وتحدث بعض الحقوقيون إلى المساجين الذين نفوا تعرضهم للتعذيب وسوء المعاملة.

عدن الآن للأنباء: منظمات حقوق دولية وإعلاميون يفضحون مزاعم الإعلام القطري والإخواني حول مزاعم التعذيب في سجون عدن pic.twitter.com/sYcFOXqCa7

— علوم الدار (@oloumaldar) June 29, 2017

وكانت وزارة الخارجية الإماراتية قد نفت وأعلنت رفضها القاطع وأدانتها الشديدة لما ورد في تقرير نشر مؤخرا بخصوص وجود سجون سرية في جنوب اليمن تدار من قبل القوات الإماراتية.

وقالت الوزارة في بيان " إن ما ورد في التقرير عار تماما عن الصحة، ولا يعدو كونه مزايدات سياسية تسعى من خلالها المليشيات الانقلابية وأطراف متضررة من جهود التحالف العربي الرامية إلى محاربة التنظيمات الإرهابية وتشويه سمعة التحالف الذي تدخل أصلا في اليمن من أجل إنقاذ الشعب اليمني ".

وأكدت وزارة الخارجية أن دولة الإمارات وكجزء من التحالف العربي لا تقوم بإدارة أو الإشراف على أي سجون في اليمن وإن هذا الأمر من اختصاص السلطات الشرعية اليمنية فيما تقوم قوات التحالف بتوفير التدريب اللازم للكوادر اليمنية وفقا لأفضل الممارسات القانونية.

رابط المصدر

قطر تطالب بتعويضات وتستعين بمكتب محاماة سويسري

قالت قطر إنها ستلجأ إلى مكتب محاماة سويسري، للمطالبة بتعويضات عن أضرار المقاطعة، أو ما تسمّيه هي "حصاراً".

وأعلن علي بن صميخ المري، رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، أن بلاده سترفع دعاوى قضائية ضد الدول المقاطعة، موضحاً أنه سيتم التنسيق مع "المتضررين من العقوبات" لرفع الشكاوى.

وقال إنه سيتم رفع شكاوى أمام محاكم الدول الثلاث (البحرين، السعودية، الإمارات) وأخرى أمام محاكم دولية في أوروبا.

وطالبت الدول الأربع التي قطعت علاقاتها مع قطر، الأخيرة بوقف دعم الإرهاب، وغلق القاعدة العسكرية التركية في قطر، وإقفال قناة الجزيرة، والحد من علاقاتها مع إيران ضمن 13 طلباً قدمتها للدوحة عبر الكويت في 22 يونيو مع مهلة عشرة أيام للاستجابة لها.

رابط المصدر

كيف تأرجحت العلاقة بين الإدارات الأميركية والإخوان؟

أعاد حديث السفيرة الأميركية، نيكي هايلي، أمس الأربعاء في الأمم المتحدة ووصفها لجماعة الإخوان بمصدر المشاكل لكل المنطقة، وعود الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية إلى الواجهة مجدداً.

وقد كان من أبرز تلك الوعود إدراج الإخوان ضمن لوائح الإرهاب.

ولعله من المفيد إعادة تسليط الضوء على العلاقة المتأرجحة، التي سادت خلال السنوات الأخيرة بين جماعة الإخوان المسلمين المصنفة إرهابية في عدد من الدول العربية والإدارة الأميركية.

فعهد إدارة الرئيس أوباما شهد انفتاحاً بين واشنطن والتنظيم وخاصة مع توليه أو مشاركته السلطة في بعض الدول العربية من بينها مصر وتونس خلال فترة ثورات ما عرف بـ "الربيع العربي".

مع الإطاحة بحكم الإخوان في مصر وتراجع دور الجماعة في تونس اتهم معارضو الإخوان إدارة أوباما بمواصلة دعم التنظيم، الذي بات في موقع المعارضة، بل اتهمت الجماعة بتنفيذ عمليات إرهابية.

وفي الانتخابات الرئاسية الأميركية تحول ملف الإخوان المسلمين إلى أحد عناصر الحملات الدعائية بوعود من حملة الرئيس ترامب بأنه سيتم إدراج التنظيم ضمن لائحة الجماعات الإرهابية.

وعود زاد من قوتها ما تردد عن إعداد عدد من أعضاء مجلسي الشيوخ لمشروع قانون يصنف الإخوان كتنظيم إرهابي في خطوة مهمة لهزيمة الجماعات العنيفة.

كيف تأرجحت العلاقة بين الإدارات الأميركية والإخوان؟https://t.co/hWuEXrCTyW#البيان_القارئ_دائما pic.twitter.com/4u3eM99eoD

— صحيفة البيان (@AlBayanNews) ٢٩ يونيو، ٢٠١٧

في المقابل، مارس الإخوان ولا يزالون سياسة مزدوجة مع الولايات المتحدة. فالإعلام الموالي للجماعة لا يتوقف عن مهاجمة الولايات المتحدة واتهامها بالتآمر ودعم الحكومات في الشرق الأوسط، فيما وفود الجماعة لا تتوقف عن زيارة الكونغرس وغيره من المؤسسات الأميركية الفاعلة في واشنطن، بحثاً عن التأييد والدعم.

رابط المصدر

العراق يعلن “نهاية داعش” في الموصل

قالت وزارة الدفاع العراقية اليوم لم يبق لداعش أي منطقة في الموصل.

وأعلن التلفزيون العراقي،، نهاية تنظيم داعش الإرهابي في مدينة الموصل، شمالي البلاد، لتنتهي بذلك ثلاثة أعوام من سيطرة المتشددين على المدينة.

وذكر قائد عسكري عراقي، في وقت سابق، أن قواته استولت على مجمع مسجد النوري الشهير والمناطق المحيطة به.

ونبه اللواء سامي العريضي، إلى حاجة الموقع لتظهير من قبل الفرق الهندسية، خشية أن يكون مقاتلو داعش قد زرعوا فيه المتفجرات.

وحظي مسجد النوري برمزية كبيرة، فمن على منبره، أعلن زعيم تنظيم داعش المتطرف أبو بكر البغدادي في يوليو 2014 عن إقامة ما سمي بـ "الخلافة" على أراض تشمل مناطق من سوريا والعراق.

رابط المصدر

بالأسماء والمبالغ.. هكذا حصلت قطر على تنظيم مونديال 2022

كشف تقرير المحقق الأميركي السابق، مايكل غارسيا، بعض الحقائق والتفاصيل المثيرة، التي أدت بأعضاء الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى التصويت لقطر للحصول على حق تنظيم مونديال 2022.

ومن الأمور الصادمة في التقرير، تهنئة عضو سابق في لجنة الاتحاد الدولي التنفيذية للوفد القطري بعد إعلان فوز قطر بالتنظيم وشكره على تحويل "مبالغ بمئات الألاف" من اليوروهات.

ونستعرض هنا 10 نقاط لافتة مقتبسة من فصل "الملف القطري" في تحقيق غارسيا:

2008.. عين الاتحاد القطري، رئيس نادي برشلونة السابق، ساندرو روسيل، مستشاراً رسمياً للملف القطري. وأظهرت رسائل بريد إلكترونية أن دوره كان أكبر من ذلك. وأصبح روسيل حلقة الوصل بين قطر وريكاردو تيكسيرا، رئيس الاتحاد البرازيلي عضو الهيئة العليا للفيفا، وذلك لعلاقته القوية بالأخير، التي تعود لصفقات رياضية ضخمة في التسعينيات.

ساندرو روسيل مسجون حاليا بتهمة غسيل الأموال (14 مليون دولار).

أغسطس 2010.. كشفت رسائل إلكترونية نقاشات بين مسؤولين قطريين و جو سيم، المستشار الأول للاتحاد التايلندي لكرة القدم، بخصوص صفقات محتملة لشراء غاز طبيعي.

يذكر أن ممثل الاتحاد التايلندي كان من بين 22 عضوا في الهيئة العليا للفيفا، صوتوا لاختيار البلد المنظم.

أكتوبر 2010.. ساعدت "أكاديمية أسباير" اتحادات معينة عبر "مشروعات رياضية"، أو من خلال إقامة بطولات لمنتخبات ناشئين، مثل البرازيل وغواتيمالا وتايلاند، وهي دول يمثلها أعضاء في الهيئة العليا للفيفا، التي ساهمت أصواتها بتحديد هوية البلد المنظم للمونديال.

نوفمبر 2010.. دفعت قطر 7 ملايين دولار لكل من الاتحادين الأرجنتيني والبرازيلي، لإقامة مباراة ودية بين المنتخبين في الدوحة. ووفقا للتقرير، فاقت هذه المبالغ الأسعار الطبيعية لتنظيم الوديات، وكان الهدف منها كما هو واضح كسب صوتي اتحادي الأرجنتين والبرازيل.

نوفمبر 2010.. اجتمع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع رئيس الاتحاد الأوروبي ميشيل بلاتيني والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي، والشركة المالكة لنادي باريس سان جرمان وقتها، وناقشوا احتمالية شراء قطر لنادي باريس سان جرمان، الذي كان يعاني من مشكلات مادية وقتها، بالإضافة إلى بدء استثمارات إعلامية أخرى في فرنسا.

واشترت مؤسسة قطر للاستثمارات الرياضية باريس سان جرمان بالفعل، وأطلقت قطر قناة بي إن سبورت في فرنسا لاحقا.

2010.. بعد تصويت القبرصي ماريوس ليفكاريتيس، عضو الهيئة العليا للفيفا، لصالح قطر، أصبحت شركة "بيترولينا هولدينغز" للنفط والغاز التي هو أحد مدراءها، الشريك الرئيسي لقطر في تصدير الغاز الطبيعي. وسمحت الحكومة القبرصية لقطر ببناء فندق خمس نجوم على قطعة أرض يملكها ليفكاريتيس.

ديسمبر 2010.. قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" لاحقا، إن عنصراً سابقاً في فريق الملف القطري أكد أن أحد مستشاري الملف القطري، اقترح دفع مبلغ 78 مليون دولار للاتحاد الأرجنتيني، في صباح يوم التصويت.

رئيس الاتحاد الأرجنتيني هو خوليو غروندونا، نائب رئيس الفيفا وأحد المصوتين.

2011.. قامت شركة مملوكة لممثل قطر في الفيفا، رئيس الاتحاد الآسيوي السابق، محمد بن همام، بتحويل مبلغ قدره 1.2 مليون دولار لجاك وورنر، نائب رئيس الفيفا آنذاك، بعد فوز قطر بحق تنظيم المونديال.

مايو 2011.. أرسل السكرتير العام للفيفا آنذاك، جيروم فالكه، بريدا إلكترونيا لنائب رئيس الفيفا وقتها، جاك وورنر، كتب في نصه: "بالنسبة لمحمد بن همام (قطري ومرشح لرئاسة الفيفا لعام 2011 ) لا أفهم لماذا رشح نفسه… ربما ظن أن بإمكانه شراء الفيفا مثل من اشتروا كأس العالم". واعترف فالكه لاحقا بصحة نص الرسالة.

2011.. خلال لقاء مع الصحفي الأوروغوياني تشيركيس بيالو، قال رئيس الاتحاد الأرجنتيني السابق، خوليو غروندونا: "الذين قاموا بالتصويت لقطر، هذا الأمر سيجلب المشكلات، تذكر كلامي، عندما سيبحثون في الأمر، سترى المشكلة الكبيرة التي ستحدث".

رابط المصدر

الدفاع الجوي الإماراتي يعترض صاروخاً باليستياً في مأرب

أفاد مراسل سكاي نيوز عربية، الخميس، بأن منظومة الدفاع الجوي الإماراتية اعترضت صاروخاً باليستياً فوق محافظة مأرب في اليمن.

وتقاتل منظومة الدفاع الجوي الإماراتية ضمن قوات التحالف العربي في اليمن التي تمكنت من اعتراض عدد كبير من الصواريخ الباليستية التي أطلقها الانقلابيون الحوثيون منذ بدء الحرب في اليمن، من بينها صواريخ كانت في طريقها إلى الأراضي السعودية.

وكانت مقاتلات التحالف العربي أعلنت الأربعاء عن تدمير 4 مركبات عسكرية للحوثيين في مديرية صرواح غربي مأرب ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

رابط المصدر

اتهامات بجرائم جنسية “قديمة” تهز الفاتيكان

وجهت الشرطة الأسترالية، اليوم، اتهامات للكاردينال الأسترالي جورج بيل الذي يعد فعليا بمثابة "وزير مالية" الفاتيكان، بارتكاب عدد من الجرائم الجنسية.
وأعلن الكاردينال الأسترالي جورج بيل، وهو أحد أبرز مساعدي بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، إنه سيحصل على إجازة حتى يتمكن من الدفاع عن نفسه من اتهامات الاعتداءات الجنسية التي تم توجيهها إليه في بلده أستراليا.
وقال شين باتون نائب مفوض الشرطة بولاية فكتوريا في مؤتمر صحفي بمدينة ملبورن "يواجه الكاردينال بيل عددا من الاتهامات فيما يتعلق "بجرائم جنسية في الماضي".

وأوضح: "هناك عدد ممن تقدموا بشكوى بخصوص هذه الاتهامات"، مشيرا إلى أنه تم استدعاء بيل للمثول أمام محكمة في ملبورن يوم 18 يوليو.

وذكرت الكنيسة الكاثوليكية في أستراليا، الخميس، أن بيل "ينفي بشدة" الاتهامات الموجهة إليه.

وجاء في بيان للأبرشية الكاثوليكية في سيدني أن "الكاردينال بيل سيعود إلى أستراليا في أسرع وقت ممكن لتبرئة ساحته بناء على نصيحة وموافقة من أطبائه".

وأضاف "قال إنه يتطلع إلى يوم مثوله أمام المحكمة وسيدافع عن نفسه بشدة".

ولم يفصح باتون عن تفاصيل أخرى بشأن الاتهامات، ولم يوافق على تلقي أسئلة من وسائل الإعلام.

وكان بيل (76 عاما) قسا في بلدة بالارات بولاية فكتوريا قبل أن يصبح كبير أساقفة ملبورن. ويعيش في الفاتيكان منذ 2014.

رابط المصدر

مصر ترفع أسعار الوقود مجدداً

أعلنت الحكومة المصرية ،اليوم، رفع أسعار الوقود للمرة الثانية منذ تحرير سعر الجنيه في نوفمبر الماضي.

وأوضح وزير البترول، المهندس طارق الملا، رفع سعر بنزين 92 إلى 5 جنيهات للتر من 3.5 جنيه وبنزين 80 إلى 3.65 جنيه من 2.35 جنيه، بينما ارتفع سعر بنزين 95 إلى 6.60 جنيه للتر من 6.25 جنيه.

كما تم رفع سعر السولار إلى 3.65 جنيه للتر من 2.35 جنيه، وسعر غاز السيارات إلى جنيهين للمتر المكعب من 1.60 جنيه، وسعر اسطوانة البوتاجاز إلى 30 جنيها من 15 جنيها

وقال الملا إن إجمالي حجم دعم المواد البترولية في موازنة 2017-2018 سينخفض إلى 110 مليارات جنيه من 145 مليارا كانت مستهدفة.

ووفقا للملا، فإن رفع أسعار الوقود يأتي في إطار خطة ترشيد الدعم وسيحقق وفرا في فاتورة دعم الطاقة بنحو 35 مليار جنيه.

رابط المصدر

نزيف مشاريع الأنشطة التجارية في الدوحة يتفاقم

ذكرت مجلة ميد إن إغلاق المنافذ البحرية والجوية مع قطر من قبل دول خليجية كان له تأثير فوري على المشاريع وقطاعات الأعمال، وأبرز اعتماد تلك الدولة على طريقها البري الوحيد مع السعودية.
ويقدر مقاولون أن نصف مواد ومعدات البناء في قطر مستوردة وفي حال استمرار المقاطعة، فسيكون لها تأثير كبير على قدرتها على تسليم المشاريع.
مخاوف
ويقول مقاولون إن ثمة مخاوف من نقص كلي حيث إن معظم المواد تستورد من الإمارات.
وتقول شركات إن هذا الأمر متوقع فيما يخص توسعات محطة تفريغ الشاحنات، ومنشآت التخزين في المساعيد. وفي ضوء عدد المشاريع الضخمة الخاصة باستضافة كأس العالم في 2022 فإن أي نقص لا يمكن أن يستمر لفترة طويلة دون إلحاق الضرر بالمشاريع.
تقرير
وقال التقرير إن قطاع الطيران تأثر بحدة رغم اللهجة الواثقة للرئيس التنفيذي لشركة الطيران القطرية. حيث ستلقي الأزمة على المدى الطويل بظلالها السلبية.
وبدورها قالت بلومبيرغ إن إغلاق طرق النقل بين قطر ودول أخرى أعضاء في مجلس التعاون الخليجي من شأنه الإضرار بالنمو الاقتصادي للدولة هذا العام.
حيث إن قرار إغلاق المعابر الحدودية مع قطر سيقطع طرق إمداد المواد عن صناعة الإنشاءات التي أسهمت بنصف نمو الدولة (2.5%) في الربع الأول.

رابط المصدر

البرلمان العربي يبحث الأربعاء المقبل اتفاقية مكافحة الإرهاب وقضايا مشتركة

يبحث البرلمان العربي بمشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب بجانب عدد من القضايا العربية المشتركة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والأمن القومي العربي واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى" والجولان العربي السوري المحتل.

وتسبق جلسة البرلمان التي تعد الأخيرة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني قضايا ويرأسها الأربعاء المقبل رئيس البرلمان د. مشعل بن فهم السلمي اجتماعات لجانه الدائمة الأربع يومي الثالث والرابع من يوليو حيث تناقش لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي تقريرها بشأن مستجدات الوضع السياسي في العالم العربي والتداول حول الجوانب السياسية في الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب إضافة إلى متابعة آخر مستجدات البنود الدائمة على جدول أعمال اللجنة وهي القضية الفلسطينية والأمن القومي العربي واحتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى" والجولان العربي السوري المحتل.

وتستكمل لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية مناقشاتها ومقترحاتها حول مشروع القانون العربي الاسترشادي للاستثمار بجانب استعراض تقرير حول متابعة مستجدات إعلان منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومواقف التنفيذ في الدول العربية وسبل تسريع وتيرة التنفيذ لبرنامجها التنفيذي.

وتستعرض اللجنة التطورات الاقتصادية العربية من خلال التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2016 وتبحث كيفية الاستفادة وتفعيل مقترحات ندوة التكامل الاقتصادي العربي التي عقدها البرلمان العربي في أبريل الماضي.

وسيكون على جدول أعمال لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان تقرير اللجنة الفرعية المعنية بدراسة مبادرة رفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامي واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين إلى جانب قضايا حقوق الإنسان خاصة في مناطق الصراع في الوطن العربي .

فيما تتناول لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب تقريراً حول مستجدات العمل العربي المشترك في المجال الاجتماعي بجانب تقرير اجتماع اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد تصور مبدئي لمشروع وثيقة التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي.

رابط المصدر

الجيش الليبي يسيطر على مواقع جديدة في بنغازي

كشفت تقارير حقوقية أن مرتزقة أفارقة يؤججون الصراع المحتدم في ليبيا، في وقت يكافح الجيش الوطني الذي يقوده المشير خليفة حفتر بإمكانات شحيحة لمحاربة التنظيمات الإرهابية ملحقاً بها العديد من الهزائم، معلناً سيطرته على مواقع جديدة بمدينة بنغازي عقب اشتباكات مع تنظيمات إرهابية.

وأوضح الناطق باسم القوات الخاصة الليبية العقيد ميلود الزوي أن قوات الجيش الليبي فرضت سيطرتها على مستودع الغاز وشارعي الشويخات وبن عيسى، وتتقدم باتجاه شارع الشريف من ناحية عمارات الخليج، مع انهيار واضح للتنظيمات الإرهابية بمحور الضريح.

وأبان أن المقاتلات الحربية التابعة لسلاح الجو تشن غارات جوية مكثفة، تستهدف مواقع وتجمعات لعربات مسلحة للتنظيمات الإرهابية، مؤكداً أن العمليات العسكرية لا تزال مستمرة.

وفي السياق قال باحثون مقيمون في جنيف إن مئات المقاتلين من تشاد وإقليم دارفور السوداني يؤججون الاضطرابات في ليبيا ويحاربون لحساب فصائل متناحرة ويسعون لتشكيل حركات تمرد ويمارسون قطع الطرق وتهريب السلاح. وذكر التقرير الذي أصدرته مجموعة مسح الأسلحة الصغيرة أن عدم التوصل لاتفاقات سلام لدمج المتمردين في تشاد والسودان أدى إلى «سوق للمقاتلين عبر الحدود» التي تربط بين البلدين وليبيا.

وأضاف أنه في ظل تواجد إسلاميين متشددين في المناطق الصحراوية، بالإضافة إلى مهربي البشر والسلاح فإن خطر زعزعة الاستقرار سيزداد إلا إذا أدمجت المجتمعات المهمشة منذ فترة طويلة.

ويقع التقرير في 179 صفحة ويركز على قبائل التبو التي تسكن جبال تبستي في شمال تشاد على مشارف الحدود مع ليبيا والنيجر، ولعبت دورا رئيسيا في حركات التمرد بالدول الثلاث. وانتهى أحدث تمرد لأبناء هذه القبائل في تشاد عام 2011 لكن الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي في ليبيا في نفس العام استقطبتهم وأتاحت لهم الحصول على الأسلحة بسهولة.

وقال التقرير «هذه الفوضى تجذب المقاتلين بما في ذلك القوات المعارضة المسلحة من شمال تشاد ودارفور ولها تداعيات بالفعل في تشاد والسودان». وأضاف «مثلث تشاد السودان ليبيا مرة أخرى أصبح مركز نظام إقليميا للصراعات. من التبعات الواضحة لهذه الصراعات عودة ظهور سوق إقليمي للمقاتلين عبر الحدود منذ عام 2011».

اختطاف وفد أممي

أفادت مصادر باحتجاز سيارة تابعة لبعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا في منطقة الحرشة غربي طرابلس التابعة لبلدية الزاوية. وجرى تنفيذ عملية الاختطاف من قبل ميليشيا متطرفة يقودها شعبان هدية المعروف بـ "أبو عبيدة الزاوي" التابع للقاعدة.

وتسيطر على مدينة الزاوية، ميليشيات عدة غير محددة الولاءات وغير خاضعة للحكومات الليبية. ويذكر أن الزاوي اعتقلته السلطات المصرية عام 2013، على خلفية اختطاف سبعة دبلوماسيين مصريين من السفارة المصرية بطرابلس، قبل أن يتم الإفراج عنه مقابل إطلاق الدبلوماسيين المصريين السبعة.

رابط المصدر

الشرعية تسيطر على الطريق الثاني إلى صنعاء بدعم إماراتي

تمكنت قوات الشرعية في اليمن وبدعم من القوات الإماراتية العاملة ضمن قوات التحالف العربي من السيطرة على الطريق الثاني الذي يربط صنعاء بمحافظة مأرب عبر مديرية صرواح، الأمر الذي اعتبره خبراء عسكريون بداية للانطلاق نحو العاصمة صنعاء المغتصبة من قبل المليشيات الانقلابية.

وأوضحت مصادر يمنية عسكرية، أن أفراد الجيش والمقاومة أحكموا السيطرة على الجهة الشمالية من الخط الأسفلتي الرابط بين (صرواح ـ حريب القراميش – بني حشيش صنعاء).

وذكرت المصادر أن القوات اليمنية سيطرت أمس على مواقع جديدة في محيط جبل مرثد الاستراتيجي، شمال مديرية صرواح الواقعة على حدود محافظة صنعاء. ووفقا لهذه المصادر فإن الجيش اليمني تقدم إلى منطقة الملتقى، حيث تعمل على استكمال السيطرة عليها لتتمكن من قطع طريق إمدادات الانقلابيين، عبر الطريق الجبلي الذي يربط مديريات حريب القراميش وصرواح بمديرية بني حشيش، شرق العاصمة.

وأكدت المصادر أن مدينة صرواح وعدد من المواقع الهامة للانقلابيين أضحت في مرمى نيران الجيش الذي يركز هجومه على قطع طريق الإمدادات الجبلي الرابط بين منطقة بني حشيش ومواقع الانقلابيين.

وقال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد الركن المتقاعد خلفان الكعبي إن سيطرة قوات الشرعية على جبل مرثد واستعادة صرواح تمثل نقطة انطلاق لقوات الشرعية نحو صنعاء.

إنسانياً، واصلت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي توزيع مساعدات غذائية مقدمة من دولة الإمارات على الأسر الفقيرة وذوي الدخل المحدود بمديرية تريم والمناطق المجاورة لها، وذلك ضمن جهودها لإغاثة أهالي حضرموت ساحلاً ووادياً، والتعرف إلى احتياجات المواطنين اليمنيين فيها وتلبيتها.

وفي هذا الشأن، سيرت الهيئة قافلة إغاثة حظيت باستقبال شعبي كبير، وسط فرحة عارمة من الأهالي الذين لهجت ألسنتهم بالدعاء والشكر لدولة الإمارات، بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وهيئة الهلال الأحمر الإمارات،ي على ما قدمته من مساعدات إغاثية لتخفيف معاناتهم.

رابط المصدر