خادم الحرمين يوجه بتوزيع قيمة جائزة “شخصية العام” على مراكز تحفيظ القرآن

وجه خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتوزيع قيمة جائزة شخصية العام الإسلامية للدورة الحادية والعشرين لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، والبالغ قيمتها مليون درهم، على مراكز تحفيظ القرآن في العالم.

جاء ذلك في تصريح لوزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ في ختام الاحتفال الذي أقيم مساء الخميس (15 يونيو 2017)؛ لتكريم الشخصية الإسلامية والفائزين في المسابقة الدولية للقرآن الكريم.

شرطة الرياض: القبض على “فتاة” وملاحقة رفاقها في “فيديو التفحيط”

نجحت الفرق السرية بشرطة منطقة الرياض في الإطاحة بفتاة سعودية (17 عامًا)، ظهرت في مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي وهي برفقة مجموعة من الشباب أثناء ممارستهم التفحيط؛ وذلك بعد ساعات من القبض على مصور المقطع، وملاحقة قائد المركبة الهارب.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الرياض -في بيان تلقت “عاجل” نسخة منه، الأربعاء (14 يونيو 2017)- أنه بالإشارة إلى مقطع الفيديو المتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، الذي يظهر فيه مجموعة من الشباب ترافقهم فتاة، بالتجمهر أثناء مخالفة أحدهم نظام المرور وممارسة التفحيط، وقيام آخر بالتصوير و توثيق المخالفة، وبالنظر إلى جملة المخالفات والتجاوزات التي ظهرت في المقطع- فقد صدرت التوجيهات بضبط أطرافه لتطبيق النظام بحقهم.

وأضاف الناطق الإعلامي أن الفرق السرية لمرور منطقة الرياض، تمكنت من تحديد زمان ومكان التصوير (صبيحة الثاني من رمضان 1438 / غرب العاصمة الرياض) وضبط مصور المقطع (سعودي 23 عامًا) وإيقافه، كما تمكنت في وقت لاحق إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض من ضبط الفتاة (سعودية 17 عامًا) وإيداعها دار رعاية الفتيات.

وتم إشعار فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الرياض لإكمال اللازم حسب الاختصاص، وجارٍ العمل على ضبط قائد المركبة المخالف.

“وزارة التجارة” تكشف أسباب التشهير بمعرض سيارات

غرمت وزارة التجارة والاستثمار معرضًا متخصصًا بتجارة واستيراد السيارات الجديدة والمستعملة، إثر صدور حكم قضائي بثبوت تورطه في بيع سيارة غير مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة لأحد المواطنين، واتضح أن السيارة المبيعة ليست بمواصفات خليجية، كما ادعى المعرض، وهو ما يعد غشًّا وتضليلًا للمستهلك.

وصدر حكم من المحكمة الجزائية في الرياض بثبوت مخالفة المعرض نظام مكافحة الغش التجاري ولائحته التنفيذية، وإدانته وفرض غرامة مالية وإبطال عقد بيع السيارة، وإلزامه بأن يدفع للمشتري 29 ألفًا و449 ريال تعويضًا للمتضرر، وإلزامه أيضًا بدفع 56 ألف ريال لشركة التقسيط مع نشر حكم المخالفة في صحيفتين محليتين على نفقة المخالف.

وتعود تفاصيل القضية إلى تقديم أحد المواطنين بلاغًا أشار فيه إلى شراء سيارة من أحد معارض السيارات بواسطة شركة بيع بالتقسيط، واكتشف عند استلامها أنها ليست ذات مواصفات خليجية، وقضت المحكمة بإدانة صاحب المعرض بمخالفة نظام مكافحة الغش التجاري وتغريمه وإبطال عقدي بيع السيارة وإلزام المدعى عليه بتعويض المتضرر وشركة التقسيط.

وشددت الوزارة على أن إخفاء أي شركات أو وكالات أو معارض لبيع السيارات، أي عيوب على المشترين، يعرضهم لعقوبات صارمة وفقًا لأحكام نظام مكافحة الغش التجاري.

وتؤكد وزارة التجارة والاستثمار مواصلة تطبيق الإجراءات النظامية ضد كل من ثبت تورطه في مخالفة نظام الغش التجاري، وتدعو الوزارة عموم المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري”.

خلط البنزين يدفع “التجارة” لغلق مضخات وقود بمكة وجدة

أغلقت وزارة التجارة والاستثمار مضخات بنزين في محطتي وقود في كل من مكة المكرمة وجدة خلال الأيام الماضية، بسبب وجود مخالفات غش تجاري تتمثل في خلط البنزين، وعدم مطابقة مضخات الوقود للمواصفات ومخالفة المعايرة.

وأغلقت الفرق الرقابية في حي الحرازات بمحافظة جدة، مضخات تابعة لإحدى المحطات لوجود خلط بنزين 91 بـ95، كما تم رصد خلط البنزين مع مياه ومواد أخرى، وتم سحب عينات من الوقود وإرسالها لهيئة المواصفات والمقاييس للتأكّد من سلامتها، وإلزام صاحب المنشأة بتعويض المستهلكين وإصلاح مركباتهم في حال تضررت من عملية الخلط، وفق النظام.

وفي مكة المكرمة، وقفت الفرق الرقابية قبل أربعة أيام على حالة غش تجاري في محطة وقود على طريق الملك عبدالله بمكة المكرمة تتمثل في خلط بنزين 91 بـ95، وتم إغلاق المضخات المخالفة بعد ثبوت عمليات الخلط، وسحبت عينات للقيام بفحصها، وتم استدعاء المسئول عن المحطة للوزارة لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية.

وأكّدت وزارة التجارة والاستثمار عدم تهاونها في إيقاع العقوبات النظامية على المخالفين والمتورطين في ممارسة الغش، وكل ما يعرض المستهلكين للخطر، ودعت المستهلكين إلى الإبلاغ عن شكاواهم وملاحظاتهم لمركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري”.

وكان وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي قد دشن في وقت سابق نظام فحص ومعايرة مضخات الوقود الإلكتروني الذي يهدف لزيادة الدور الرقابي على محطات الوقود من خلال رفع مستوى الشفافية في الخدمة المقدمة للمستهلكين والقضاء على حالات الخلط في البنزين والغش التجاري.

وأوضحت الوزارة أنه سيتم وضع ملصق في موقع بارز على المضخة بعد خضوعها لعملية الفحص والمعايرة، مطابق (باللون الأخضر) ومخالف (باللون الأحمر).

السعودية تدعم قرارات ترامب بشأن معاقبة قطر إقتصاديا

أعلن مجلس الوزراء السعودي ترحبيه بتصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي أكد خلالها ضرورة امتناع دولة قطر عن تمويل الإرهاب، واصفًا العقوبات ضدها بالخطوة الإيجابية.

وكما ذكرت قناة “العربية”، فقد أثنى المجلس، برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، على تصريحات ترامب التي أكد خلالها ضرورة أن توقف دولة قطر تمويل الإرهاب، معربًا عن التقدير للرئيس الأميركي على ما عبر عنه من إشادة بالدور القيادي الذي تقوم به المملكة في مكافحة الإرهاب وجهودها الحثيثة لتجفيف منابعه، وَتَطلُّعِ الولايات المتحدة الأميركية لتعزيز العمل المشترك بين البلدين لمكافحة التطرف والسعي لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

ومع بداية الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على نتائج مباحثاته مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، والملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، ودولة رئيس وزراء باكستان محمد نواز شريف، وفحوى الاتصالات الهاتفية التي تلقاها من الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس جمهورية تركيا، والرئيس دونالد ترامب، والرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية.

وأكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية “واس” عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء استعرض بعد ذلك، مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، ورفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على توجيهه بمراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة السعودية القطرية عقب صدور البيان بشأن قطع العلاقات مع دولة قطر، وذلك تقديرًا منه للشعب القطري الشقيق الذي يعد امتدادًا طبيعيًا وأصيلًا لإخوانه في المملكة العربية السعودية.

وقال الوزير أن المجلس رحب بالإعلان الصادر من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين المتضمن الاتفاق على تصنيف 59 فردًا و 12 كيانًا في قوائم الإرهاب المحظورة مرتبطة بقطر وتخدم أجندات مشبوهة في مؤشر على ازدواجية السياسة القطرية التي تعلن محاربة الإرهاب من جهة وتمويل ودعم وإيواء مختلف التنظيمات الإرهابية من جهة أخرى.

حجب موقع “بي إن سبورت” القطرية في المملكة العربية السعودية

حجبت وزارة الثقافة والإعلام بالمملكة، موقع قنوات بي إن سبورت الرياضية الإثنين (12 يونيو 2017)، وذلك لمخالفته لوائح ونظام الوزارة.

كانت مصادر قد أكّدت أن تكتّلًا عربيًّا جديدًا سوف يتشكل قريبًا لمواجهة احتكار القنوات القطرية، لإذاعة المباريات والبطولات الرياضية الكبرى في المنطقة العربية وشمال إفريقيا.

ويهدف التكتل العربي الجديد، إلى إتاحة مشاهدة المباريات والبطولات الرياضية للمشاهد العربي في المنطقة العربية وشمال إفريقيا، وذلك لمنع استغلال أكثر من 200 مليون مشاهد عربي.

سفراء المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين في أنقرة: قطر تجاهلت اتفاق الرياض

التقى سفيرا المملكة العربية السعودية والإمارات، والقائم بأعمال سفارة البحرين في أنقرة، الإثنين (12 يونيو 2017)، وزير الخارجية التركي مولود جاويش أغلو.

وأوضح سفراء الدول الثلاث، الإجراءات والخطوات التي تم اتّخاذها مؤخرًا حول قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، في ضوء التزامات الدول الثلاث بمحاربة الإرهاب وتجفيف منابعه وتمويله، ومكافحة التطرف وأدوات نشره وترويجه.

وأضاف السفراء أن قطع العلاقات مع قطر، جاء نتيجة لاستمرار انتهاك السلطات في الدوحة للالتزامات والاتفاقات الموقعة منها، المتضمنة التعهد بعدم دعم أو إيواء عناصر أو منظمات تهدد أمن الدول، وتجاهلها الاتصالات المتكررة التي دعتها للوفاء بما وقعت عليه في اتفاق الرياض عام 2013 وآليته التنفيذية، والاتفاق التكميلي عام 2014م، ما عرّض الأمن الوطني لهذه الدول للاستهداف بالتخريب ونشر الفوضى، من قبل أفراد وتنظيمات إرهابية مقرّها دولة قطر، أو مدعومة منها، وأن الدول الثلاث لن تتوانى عن التصدي لهذه المحاولات وستقف سدًّا منيعًا أمام أي تصرّف يستهدف أمنها الوطني واستقرار شعوبها.

وأكّد السفراء، حرص المملكة والإمارات والبحرين، على مصلحة الشعب القطري، وعدم تضرره من جراء ممارسات حكومته؛ فشعب قطر هو امتداد طبيعي وأصيل لإخوانهم في دول الخليج العربي، وتمثل ذلك في الحرص على مراعاة الحالات الإنسانية للأسر المشتركة في ما بين قطر ودولهم.

وزارة التعليم: اشتراطات جديدة لإنشاء المدارس الأهلية بالمناطق

أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع وزارة التعليم، الإثنين (12 يونيو 2017)، اشتراطات بلدية جديدة لتسهيل إجراءات إنشاء المدارس الأهلية للعمل بها مدة ثلاث سنوات من تاريخ صدورها.

ووجهت الوزارة الأمانات لتطبيق هذه الاشتراطات التي أعدتها لجنة ضمت في عضويتها ممثلين من الوزارة وآخرين من وزارة التعليم، وإبلاغها للجهات التابعة والمرتبطة بها.

وأوضحت الوزارة أنه في حال رغبة أحد مطوري الأراضي تحديد مواقع كمرافق تعليمية خاصة محدد به النوع والمستوى تطبق عليه الاشتراطات البلدية للمدارس الأهلية، وذلك بعد تحديد مواقع المرافق التعليمية الحكومية الخاضعة للمعايير التخطيطية مؤكدة أنه لا ينطبق على مواقع المرافق التعليمية الخاصة الأنظمة المتعلقة بالمرافق الحكومية من حيث تحرير الموقع.

وتضمنت الاشتراطات البلدية الجديدة متطلبات لإنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة كمرفق تعليمي، ومتطلبات لإنشاء هذه المدارس على الأراضي المخصصة مرافق تعليمية، واشتراطات التصميم والبناء، إضافة إلى متطلبات السلامة.

وبشأن متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي المخصصة مرافق تعليمية، شددت الاشتراطات البلدية على موافقة الجهة التعليمية على الطلب ومن ثم دراسته بحيث يسمح بإقامة المدارس الأهلية على الأراضي المخصصة مرفق تعليمي حسب المخطط المعتمد، مع الالتزام بأنظمة البناء المعتمدة في المنطقة.

وفي حال إقامة مدرسة أهلية على أرض مخصصة مرفق تعليمي لم يحدد على المخطط النوع أو المرحلة الدراسية يمكن الاستفادة منها وفقًا للضوابط المنظمة لذلك وتحدد عدد المراحل الدراسية وفق مساحة المرفق في المخطط المعتمد ومدى ملاءمته للحد الأدنى لمساحة المرفق المطلوب إقامته عليه الواردة في المعايير التخطيطية للمرافق التعليمية.

كما أنه في حال وجود مرفق تعليمي محدد نوعه والمرحلة الدراسية له في المخططات الخاصة المعتمدة وتزيد مساحته عن الحد الأعلى للمساحة المحددة له وفق المعايير التخطيطية المعتمدة للمرافق التعليمية، وترغب الجهة التعليمية استغلال تلك المساحة الزائدة، فيمكن الاستفادة منها في توفير الخدمة التعليمية الأدنى منه في حال تحققت المساحة له وفق المساحات الواردة في المعايير التخطيطية للخدمات التعليمية.

وحددت متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة كمرفق تعليمي أن يكون الموقع على شارعين زاوية، أحدهما تجاري لا يقل عرضه عن 20 مترًا ويسمح بإقامة دور الحضانة ورياض الأطفال على شارعين زاوية لا يقل عرض أحدهما عن 20 مترًا.

ويشترط أن يكون الموقع بعيدًا عن تقاطعات الشوارع التجارية الرئيسة بمسافة لا تقل عن 50 مترًا، وأن لا تقل المسافة بين الموقع وأقرب محطة وقود عن 100 متر، وأقرب محل بيع الغاز عن 50 مترًا، وألا تقل مساحة الأرض للمنشأة التعليمية عن (600) متر مربع لدور الحضانة، و(900) متر مربع لرياض الأطفال و(2000) متر مربع للمدارس الابتدائية والمدارس المتوسطة و(3000) متر مربع للمدارس الثانوية، و(6800) متر مربع لمجمع مدارس بنين أو بنات، يضم المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية، و(12500) متر مربع لمجمع مدارس بنين وبنات لهذه المراحل بحيث يتم عمل منطقة فاصلة بين مجمع البنين ومجمع البنات مع الاخذ في الاعتبار توفير الخصوصية.

ومن هذه المتطلبات توفير مواقف للسيارات لمدارس البنين بواقع موقفين لكل فصل مدرسة ابتدائية أو مدرسة متوسطة و(4) مواقف لكل فصل مدرسة ثانوية، فيما يتم توفير مواقف السيارات لمدارس البنات بواقع موقف لكل فصل حضانة وروضة أطفال، وموقفين لكل فصل مدرسة ابتدائية وموقفين لكل فصل مدرسة متوسطة و(3) مواقف لكل فصل مدرسة ثانوية؛ حيث يسمح بتوفير هذه المواقف في القبو والارتدادات النظامية للمبنى على الشارع.

ويجب ألا تقل المسافة بين موقع تعليمي قائم وآخر في نفس المرحلة الدراسية عن (200) متر لدور الحضانة، و(300) متر لرياض الأطفال والمدارس الابتدائية و(500) للمدارس المتوسطة، و(1000) متر للمدارس الثانوية والمجمعات التعليمية وذلك في حالة عدم وجود شارع رئيسي ذو جزيرة وسطية يفصل بين الموقعين.

وأشارت هذه المتطلبات إلى أنه يمكن أن تقل هذه المسافة بنسبة لا تتجاوز 10% عن المسافة المحددة شريطة تقديم دراسة مرورية توافق عليها الأمانة التي تقع هذه المنشآت التعليمية داخل نطاقها، وألا تقل المسافة بين مرفق تعليمي وآخر ليس من نفس المرحلة الدراسية عن (300) متر، وألّا تقل المسافة بين مرفق تعليمي للبنين (حكومي أو أهلي) وآخر للبنات (حكومي أو أهلي لمالك آخر) عن (250) مترًا.

وتضمنت الاشتراطات البلدية الميسرة اشتراطات للتصميم والبناء؛ حيث أنه بالنسبة للأراضي المعتمدة مرفق تعليمي حسب المخطط، يسمح بالارتفاع (أرضي + دورين كحد أقصى بالإضافة إلى قبو)، أما بالنسبة للأراضي الفضاء غير المخصصة مرفق تعليمي فيسمح بالارتفاع والارتداد حسب نظام البناء المسموح به في المنطقة بحيث لا يزيد الارتفاع عن المسموح به (أرضي + دورين حد أقصى بالإضافة إلى قبو).

فيما يتم تطبيق تعميم الوزارة الخاص بزيادة ارتفاعات المباني الحكومية على المواقع التي تنطبق عليها متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة للمرافق التعليمية بشرط تعديل استعمال الموقع ليصبح (مرفق تعليمي خاص).

ويُسمح بإضافة الأراضي السكنية الظهيرة للمواقع التي تنطبق عليها متطلبات إنشاء المدارس الأهلية على الأراضي الفضاء غير المخصصة للمرافق التعليمية بشرط عدم فتح منافذ على الشوارع الخلفية، وأن تكون المداخل والمخارج والمواقف على الشوارع الرئيسية، مع إقامة سور يحيط بالمنشأة ، أما المساحة المخصصة لمواقف السيارات فتبقى دون تسوير.

ويُراعى في رياض الأطفال ودور الحضانة عدم استعمال مناسيب مختلفة في التصميم وتكون ذات منسوب واحد، ويسمح بعمل قبو يخصص للمعامل والنشاطات التعليمية أو مواقف السيارات على أن تتوفر فيه وسائل الأمن والسلامة ومخارج كافية للطوارئ، كما يُسمح بعمل غرفة للحارس عند كل مدخل بحد أقصى (30) مترا مربعا بنسبة لا تزيد عن 3% من مساحة الأرض.

ويمكن تغطية الملاعب أو فناء المدرسة جهة الجار أو جهة الشارع بالمظلات، بحيث يكون الارتفاع في الفراغات الداخلية حسب تعليمات البناء بالمنطقة، مع مراعاة ألا تقل المساحة المكشوفة عن 20% من مساحة الأرض، مع تقديم تصميم للمظلات ضمن المخططات المعمارية.

وتضمنت اشتراطات البناء والتصميم تطبيق اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي في الإنشاء، والالتزام بالاشتراطات الخاصة بالخدمات البلدية المتعلقة بالمعوقين والاسترشاد بالدليل الإرشادي للوصول الشامل في البيئة العمرانية، والالتزام بمتطلبات السلامة وسبل الحماية الواجب اتباعها والصادرة من المديرية العامة للدفاع المدني.

الجمارك السعودية: إلغاء اشتراط شهادة المنشأ لتصدير المنتجات الوطنية

أعلنت مصلحة الجمارك العامة، الإثنين (12 يونيو 2017)، إلغاء اشتراط شهادة المنشأ لتصدير المنتجات الوطنية، وذلك في إطار دعم البيئة الاستثمارية ونمو النشاط الاقتصادي.

وقالت “الجمارك” في تغريدة لها عبر موقعها الرسمي بتويتر: دعمًا لتصدير المنتجات الوطنية لا حاجة لإرفاق شهادة المنشأ ضمن مستندات إجراءات التصدير”.

وبتطبيق هذا القرار٬ تنحصر المستندات اللازمة لإنجاز تصدير المنتجات الوطنية إلى مستندين فقط٬ الفاتورة وبوليصة الشحن٬ بعد أن كانت تسعة مستندات في مطلع العام الحالي.

يشار إلى أن مصلحة الجمارك العامة٬ كانت قلصت مستندات الاستيراد إلى ٤ مستندات فقط بعد أن كانت ۱۲ مستندًا مطلع العام الحالي.

الأحداث الفلكية: تعرف على موعد تساقط الشهب وخسوف القمر بالمملكة خلال شهور الصيف

قال الباحث الفلكي شرف السفياني، إن الأحداث الفلكية في المملكة العربية السعودية متنوعة ومتعددة، ولعل من أبرزها ظاهرة تحري الأهلة، لارتباطها بدخول الأشهر القمرية، وخصوصًا رمضان وشوال وذي الحجة ومحرم، لذا فإن الاهتمام بها يكمن في تسابق المهتمين بإحياء هذه السنة الطيبة.

وأضاف السفياني، أن من الأحداث الفلكية أيضًا تساقط الشهب بأعداد كبيرة، في دورتين خلال العام، الأولى منها تعرف بتساقط شهب “البرشاويات”، وتبلغ شدتها خلال يومي 12 و13 من أغسطس من كل عام، أما الدورة الثانية فتعرف بتساقط شهب “التوأميات”، وتبلغ ذروتها خلال يومي 13 و14 من ديسمبر من كل عام، حيث تصل أعداد الشهب في هذه الدورتين إلى أكثر من 100 شهاب في الساعة الواحدة، وفقًا لصفاء الجوّ.

وأوضح الباحث الفلكي أن من الأحداث الفلكية التي تشهدها السعودية ودول الخليج خلال فترة الصيف، الاقترانات الفلكية بين القمر وكواكب المجموعة الشمسية، مثل اقتران القمر بكوكب الزهرة يوم (21 يونيو 2017)، واقتران القمر بالكويكب فيستا في (27 يونيو 2017)، وكذلك اقتران القمر بكوكب المشتري في (الأول من يوليو 2017)، واقتران القمر بكوكب زحل يوم (6 يوليو 2017)، واقتران آخر للقمر بكوكب المشتري في (25 أغسطس 2017)، واقتران لزحل مع القمر في (30 أغسطس 2017).

هبوط اضطراري لطائرة صينية في سيدني

اضطرت طائرة تابعة لطيران تشاينا إيسترن إيرلاينز، الإثنين (12 يونيو 2017)، إلى العودة إلى مدينة سيدني الأسترالية بعد أن كانت متجهة إلى شنغهاي، لمواجهتها موقفًا طارئا أثناء الرحلة؛ حيث أظهرت صور أنه ناتج عن شق كبير في غطاء أحد محركي الطائرة.

وقالت كاثي تشانج مدير عام في شركة تشاينا إيسترن ايرلاينز، إن الطائرة التي أظهرت بيانات موقع (فلايت أوير) لرصد مسار الرحلات الجوية، أنها من طراز (إيرباص أيه 330-200)، هبطت بسلام ولم تقع إصابات.

وأضافت تشانج أن “الطاقم لاحظ الوضع غير الطبيعي للمحرك الأيسر وقرر العودة إلى مطار سيدني على الفور. كل الركاب وأفراد الطاقم نزلوا بسلام”، وفقًا لتقارير إعلامية متباينة.

وأظهرت صور نشرتها عدة وسائل إعلام استرالية شقا ضخما يفوق طوله المتر في الغلاف الخارجي لمحرك الطائرة الأيسر.

وأوضحت المتحدثة باسم شركة رولز رويس، المنتجة لمحركات ترنت 700 المستخدمة في الطائرة، في بيان: “أخذنا علما بالحادث وسنعمل عن كثب مع عملينا والشركاء المعنيين لفهم سبب المشكلة”.

أما مكتب سلامة النقل الأسترالي فشدد على أنه يحقق في الحادث، وقالت الناطقة باسم شركة الطيران إن سلطات الطيران في أستراليا والصين ستشارك في تحقيق شامل في الحادث، وأضافت “المحرك أمر رئيس في أي طائرة ولذا نحتاج إلى التحقيق مع الحكومات ومع شركة رولز رويس ومع مقرنا الرئيسي أيضا”.

وقالت محطة (سفن نيوز) التلفزيونية إن الركاب سمعوا دويا بعد فترة وجيزة من إقلاع الطائرة وشموا رائحة شيء يحترق قبل أن تعود الطائرة إلى المطار.

“مياه جازان” تدعو عملاءها لسرعة تحديث بياناتهم وسداد الفواتير

أعلنت الإدارة العامة لخدمات المياه بمنطقة جازان، ممثلة بإدارة خدمة العملاء، عن البدء في إصدار فواتير المياه منذ شهر مارس الماضي لعام ٢٠١٧، وأنه سيتم إصدار الفواتير بشكل دوري نهاية كل شهر ميلادي.

ودعت الإدارة جميع العملاء اللذين لم يبادروا بالسداد حتى اليوم، لسرعة مراجعة الإدارة لتحديث البيانات والسداد بشكل عاجل لضمان استمرارية تقديم الخدمة وتجنبًا للفصل.

وأوضح مدير إدارة خدمة العملاء بالإدارة العامة لخدمات المياه بالمنطقة، أنه يتم إرسال رسائل نصية (SMS)  على رقم الجوال المرتبط برقم حساب الفاتورة، متضمنة اسم العميل ورقم الحساب وقيمة الاستهلاك، لإشعار العملاء عند إصدار الفواتير، مشيرًا إلى أنه يمكن للعملاء السداد عبر النظام الآلي من خلال الرمز (٠١٥) باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من ميزة عمل أقساط ميسرة للمديونيات المتأخرة.

ولفت إلى أنه يمكن ربط الهاتف بالحساب أو الاستعلام عن آخر فاتورة من خلال هذا الموقع: اضغط هنا