أرتفاع أسعار الدواجن في البلاد خلال الفترة المقبلة

قام عضو شعبة الدواجن في الاتحاد العام داخل الغرف التجارية ماريو البرديسي بتأكيده على أن زيادة وأرتفاع الدواجن خلال الايام الحالية بسبب تعرض البلاد إلى موجه حارة للغاية التي أدت من خلالها إلى إرتفاع النفوق على كافة الدواجن في مصر .

ولقد صرح ايضًا ماريو البرديسي من خلال تصريحات خاصه به على أن نسبة النفوق بالدواجن داخل المزارع لم يتم تحديدها بدقة ، بالإضافة إلى أنه أكد على تواجد نسبة كبيرة للغاية على الطيور بجانب إلى أن درجات الحرارة وإرتفاعها له أثر هائل على أرتفاع أسعار الدواجن بالبلاد .

ولقد أوضح ايضًا على أن درجات الحرارة بجانب إلى إرتفاع أسعار النفوق أدى إلى نقص المعروض من الدواجن في الأسواق ، بجانب إلى إرتفاع الطلب عليها مما نتج عنها إلى إرتفاع أسعار الدواجن البيضاء بالإضافة إلى إرتفاع سعر الدواجن من الساسو .

ومن الجدير بالذكر على أن أسعار الدواجن شهدت نوع من الأستقرار المحلوظ منذ بداية شهر رمضان المبارك 2017 ، ولكن سرعان ما أزدات مرة أخرى أسعارها بسبب قلة المعروض منها بالإضافة إلى كثرة الطلب ، مما نتج عنه إرتفاع في أسعار البيض وخصوصًا طوال أيام شهر رمضان .

سعر الدولار اليوم الأربعاء 24-5-2017 في البنوك الأن وفي السوق السوداء

يقدم لكم موقع “مصر24 ساعة” نشرة مميزة عن سعر الدولار الأمريكي اليوم الأربعاء 24-5-2017 في البنوك المصرية الأن وفي السوق السوداء وذلك في إطار التغطية المستمرة للموقع لكل ما يهم الشأن المصري.

البداية مع سعر الدولار اليوم الأربعاء 24-5-2017 في البنوك المصرية الان، حيث شهد سعر الدولار إستقرارًا كبيرًا منذ فترة كبيرة وأستمر عليها اليوم ولم تتغير أسعار صرف الدولارت في البنوك المصرية عن الامس الإ في حالات قليلة للغاية كان أهمها هو البنك الأهلي المصري وأكبر البنوك المصرية حيث وصل سعر الدولار للشراء داخل البنك الاهلى إلي 17.95 للشراء وفي حين وصل سعر الدولار للبيع داخل البنط الأهلى إلي 18:05

وعن بنك HSCB وهو واحد من أكثر البنوك في الأسعار في السوق المصري في التعاملات الخاصة بالعملات، فقد وصل سعر الدولار في البنك للشراء إلي 18:05 للشراء و 18:20 للبيع وهو ما يؤكد بأن البنك بالفعل يعتبر من أكثر البنوك التي تستحوذ على الدولار من التعاملات اليومية.

وعن أسواق السوق السوداء فقد جاءت في نطاق لا يبتعد كثيرًا عن نطاق أسعار الدولار اليوم في البنوك المصرية حيث سجل سعر الدولار للشراء في السوق السوداء 18:13 في حين سجل سعر الدولار للبيع في السوق السوداء 18:20

وتوقع الخبراء الإقتصاديون بان أسعار الدولار سوف تزيد غدًا في ختام أخر يوم تعاملات للبنوك قبل الاجازة الأسبوعية وقبل بداية شهر رمضان المعظم يوم السبت المقبل ويعتقد الخبراء بأن بعض التجار سوف يتجه غدًا للبنوك من أجل شراء الدولار قبل شراء تحسبًا لأي زيادات خلال هذا الشهر.

 

سعر الذهب اليوم في السوق المصري الأربعاء 24-5-2017، الذهب ينحفض في مقابل الجنيه

أسفرت تعاملات اليوم الأربعاء 25-5-2017 في أسواق العملات والمعادن، عن إنخفاض للمعدن النفيس “الذهب” في مقابل الجنيه المصري صباح اليوم الأربعاء وأكد الخبراء بأن الذهب يعاني حاليًا من حالة ركود في الأسواق المصرية مع دخول شهر رمضان الكريم حيث ركز أغلب العملاء على شراء السلع الغذائية وإحتياجات الأسر من إحتياجات غذائية وتموينية خلال الشهر الكريم أكثر من تركيزها على شراء “الذهب”.

الخبراء أكدوا بان الذهب قد وصل لمرتفعات عالية في الأسبوع الماضي بعد نتائج الإنتخابات الفرنسية وكذلك بعدما قرر الكونجرس الأمريكي تأجيل إقرار قرار الفائدة الأمريكية الجديدة خلال الفترة الحالية ولكن سرعان ما عاد الذهب إلي الإنخفاض مرة أخري في مواجهة العملات الأجنبية على المستوي العالمي.

وأما عن مصر، فإن الذهب قد سجل إنحفاض طفيف اليوم في مواجهة العملة المحلية وهو أمر متوقع مع الإنخفاض العالمي لسعر الذهب وسجل عيار 21 وهو العيار الأكثر شهرة وشعبية بين جموع الشعب في مصر 628 جنيه للجرام الواحد أي أقل بثلاث جنيهات عن سعر هذا الجرام في الأمس.

وعن عيار 18 فقد سجل 537  جنيه للجرام الواحد وهو أقل بجنيهان عن سعره في سوق تعاملات الأمس وعن عيار 24 فقد وصل العيار الأغلي إستقراراه ووصل إلي 717 جنيهًا للجرام الواحد .

ويرجي الذكر بأن الأسعار السابقة هي أسعار الجرام بدون “مصنعية” من التاجر وأن في السوق سوف يزيد سعر الجرام مما يترواح بين 30-50 جنيه للجرام على حسب بعض المناطق.

 

أسعار الدولار اليوم في البنوك والسوق السوداء الثلاثاء اليوم 23-5-2015

نقدم لكم في “مصر 24 ساعة” تقرير شامل وكامل عن أسعار الدولار اليوم في البنوك والسوق السوداء الثلاثاء اليوم 23-5-2017، قد تباين أداء الدولار الأمريكي اليوم الثلاثاء 23-5-2017 أمام الجنيه المصري في البنوك المصرية اليوم بعدما أنخفض الدولار في بعض البنوك و زاد في بعض البنوك الأخري.

أسعار الدولار اليوم في البنوك والسوق السوداء

نجح الجنيه المصري في الثبات أمام الدولار الأمريكي في أغلب البنوك المصرية وكذلك خلال تعاملات السوق السوداء اليوم الثلاثاء الموافق 23-5-2017 حيث وصل الدولار الأمريكي إلي 18.15 للشراء و18.20 جنيه للبيع أمام في البنوك المصرية فكان سعر الدولار اليوم أقل من ذلك في بعض البنوك وعلي رأسها البنك الاهلى المصري والذي كان فيه سعر الدولار للشراء هو 17.95 وعن سعر البيع هو 18.05 في مقابل الجنيه المصري

اما عن البنوك الخاصة فإن بنك اتش اس بى سى HSBC هو أعلي البنوك في أسعار بيع وشراء الدولار اليوم في مقابل الجنيه المصري حيث سجل الدولار في البنك HSBC 18.08 في الشراء و 18.23 في البيع.

توقعات بإرتفاع أسعار الدولار في البنوك قبل رمضان

الخبراء أكدوا بأن الجنيه المصري يقدم أداء جيد حاليًا أمام الدولار الأمريكي على الرغم من التوقعات التي تشير إلي أن الدولار الأمريكي قد يرتفع في الأيام المقبلة بسبب تزايد الطلب المتوقع عليه قبل أيام من شهر رمضان المعظم حيث يحتاج بعض التجار إلي السيولة المالية الدولارية في الفترة المقبلة من اجل إستيراد بعض الاحتياجات من الخارج من أجل شهر رمضان الكريم.

 

سعر الحديد والأسمنت اليوم في مصر الجمعه 19-5-2017 في الأسواق المصرية

سعر الحديد والأسمنت اليوم نخبركم الأن عن أخر التحديثات المقبلة عن الأسمنت والحديد في الأسواق المصرية والشركات الخاصة عن إنتاج مواد البناء حيث نجد بأن أسعار الحديد شهدت أستقرار وثبات من خلال تعاملات اليوم بينما أختلف الوضع في أسعار الأسمنت حيث أزداد سعره بالأمس في الكثير من الشركات ويمكن أن يحدث بعض من التغيرات الأخرى والتحركات بأسعار اليوم ولكن الأحتمال الأكبر أن تكون مستقرة .

سعر الحديد والأسمنت اليوم في مصر

 

كما أن مواد البناء من الحديد والأسمنت تتأثر بضعف العملة المصرية مقابل العملات الأجنبية وبالأخص مقابل العملة الأمريكية التي أرتفع سعرها أمام الجنية المصري بدرجة كبيرة عقب تحرير الجنية المصري في البنوك المصرية ومن هنا ترتفع أسعار العقارات والإيجار والتمليك بدرجة كبيرة ومبالغ بها حيث أن هذه الحالة التي كانت عليها بالفترة الأخيرة حيث وجدنا بإن السوق الخاص بالعقارات كان في زيادة كبيرة ووصلت إلى أكثر من 30% مقارنة بها وبالفترة هذه من العام السابق .

سعر الحديد في مصر

 

اسم الشركة سعر الطن بالجنيه
حديد عز 9630
حديد بشاي 9600
حديد المصريين 9520
حديد العتال 9500
حديد عطية 9500
حديد مصر ستيل 9400
حديد المراكبي 9450
حديد العشري 9400
حديد الجيوشي 9400
حديد سرحان لا بوجد تحديث من الشركة

سعر الأسمنت في مصر

ولقد سجل سعر طن الأسمنت من شركة العربية للأسمنت المسلح إلى 720 جنية مصري بينما وصل سعر اسمنت سيناء إلى 665 جنية أما عن أسعار أسمنت العسكري فقط وصلت إلى 680 جنية للطن الواحد وبلف سعر أسمنت طره إلى 685 جنية للطن الواحد .

ولقد بلغ سعر الطن الواحد من اسمنت التعمير إلى 675 جنية للطن الواحد بينما وصل سعر أسمنت حلوان إلى 685 جنية للطن الواحد بالإضافة إلى أن سعر أسمنت السويس وصل إلى 690 جنية .

تقرير اقتصادي: الغلاء الحقيقي في مصر سيرتفع في شهر 7 لعدة أسباب

في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة المصرية لعلاج أزمة الارتفاع المستمر لمعدلات التضخم، هناك ثلاثة أسباب سوف تنهي بفشل كل هذه الجهود ليظل التضخم في اتجاهه الصعودي خلال الفترة المقبلة.

وذكرت مذكرة بحثية أصدرتها شركة فاروس القابضة، أن هناك 3 عوامل قد ترفع معدلات التضخم خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت أن تلك العوامل تشمل قيام الحكومة المصرية برفع تعريفة الكهرباء، والزيادة المرتقبة في نسبة ضريبة القيمة المضافة من 13 إلى 14% مطلع العام المالي الجديد الذي يبدأ في شهر يوليو المقبل، إضافة إلى تطبيق الزيادة الجديدة في أسعار الوقود والمحروقات.

تأتي هذه البنوك كاشتراطات لصندوق النقد الدولي في سبيل الموافقة على استكمال القرض المصري البالغ 12 مليار دولار وحصلت الحكومة المصرية على أول شريحة منه.

وذكرت فاروس، أن المياه والإسكان والكهرباء والغاز ومنتجات وقود أخرى تمثل نسبة 18.4% من إجمالي أسعار المستهلكين، وهو ما يشير إلى أن أثر رفع التعريفة على مستويات الأسعار العامة سيكون طفيفا وقصير الأمد.

وتابعت بأن زيادة التعريفة تستهدف ذوي معدلات الاستهلاك الأعلى، وهو ما يقلل الأثر على أصحاب الدخول الأقل.

ولفتت إلى أن أثر زيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة لن يكون كبيرا مقارنة بالعام الماضي، حينما بدأ تطبيقها بما تشمله من إخضاع خدمات جديدة بنسبة أعلى من ضريبة السلع والخدمات.

وأشارت المذكرة البحثية إلى أن هناك موجة قادمة مع رفع أسعار الوقود تماشيا مع متطلبات صندوق النقد الدولي، موضحة أن سعر الصرف الحالي والأسعار العالمية للبترول تجعل ضبط أسعار الوقود أمرا حتميا، وهو ما سيكون له أثر مباشر وغير مباشر على مستويات الأسعار بالسوق المحلية.

واتفقت مصر مع صندوق النقد الدولي على برنامج إصلاح اقتصادي، يتضمن خفضا تدريجيا للدعم على مدار 3 سنوات، وتحرير سعر الصرف، وكذا تطبيق القيمة المضافة، وطرح حصص من شركات حكومية بالبورصة.

وأعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان أمس الأربعاء، إن معدل التضخم السنوي العام ارتفع في أبريل ليسجل 32.9% على أساس سنوي، وتعد وتيرة صعوده هذا الشهر هي الأبطأ منذ تحرير سعر الصرف بنوفمبر.

وأرجع الجهاز زيادة التضخم لأسعار مجموعة الخضروات بنسبة 7.2%، واللحوم والدواجن بنسبة 2.5%، والأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 7.9%، والفاكهة بنحو 4.6%، والوجبات الجاهزة بنسبة 0.7%.

وأوضح أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية ارتفع على أساس شهري؛ فقد سجل ارتفاعاً خلال أبريل قدره 1.8%، ليصل إلى 242.7، وكان قد سجل 2.1% خلال مارس، و2.7% في فبراير.

وكان التضخم العام السنوي وصل خلال مارس الماضي، لنحو 32.5% مقابل 31.7% في الشهر السابق، مدفوعا بارتفاع كبير في معدل زيادة أسعار الطعام والشراب، وهي أعلى مستويات تضخم منذ الأربعينيات.

وتواصل معدلات التضخم ارتفاعها بشكل عنيف منذ تعويم الجنيه المصري مقابل الدولار وتحرير سوق الصرف بشكل كامل في 3 نوفمبر الماضي، وما تبع ذلك من قرارات أهمها خفض دعم الطاقة.

وقفز الدولار عقب عملية تحرير سوق الصرف من مستويات 8.88 جنيه قبل التعويم، ليصبح في مستويات 18 جنيها حاليا.

وتدرس الحكومة حاليا حزمة من الإجراءات الاجتماعية لمواجهة الآثار التضخمية الناتجة عن إجراءات الإصلاح الأخيرة، من بينها ما أعلنته وزارة التموين أمس بشأن زيادة قيمة الدعم المخصص لبطاقات التموين من 21 جنيها للفرد إلى 35 جنيها للفرد بإجمالي مخصصات خلال شهر رمضان المقبل فقط تتجاوز مليار جنيه.

رمضان بعد “التعويم”.. ارتفاع جنوني لأسعار اللحوم والدواجن.. ماذا سيفعل المصريون؟

لم يبق سوى أيام قليلة ويستقبل المصريون أول أيام شهر رمضان الكريم، بعد تحرير سعر صرف الجنيه، ويبدو أنه سيكون الأصعب على مدار عقود طويلة، فيما يتعلق بمستوى توفير الحاجيات الغذائية التي تكون أساسا مهما من أساسيات هذا الشهر.

ووفق بورصة التوقعات، فإن أسعار الدواجن واللحوم تأخذ طريقها في المزيد من الاشتعال في الفترة القادمة طوال أيام الشهر الكريم، وكذلك بعده بسبب موسم عيد الأضحى.

وبالفعل تشهد أسعار اللحوم حالياً ارتفاعاً ملحوظاً، حيث تراوحت أسعارها بين 100 و120 جنيهاً، ما تسبب في حالة من الغضب والاستياء بين المواطنين، وسط تخوفات أيضا من ارتفاعها مجددا مع دخول الموسم الرمضاني.

وطبقا لما رصدته “بوابة القاهرة” فإن الأسواق المحلية شهدت ارتفاعا في أسعار عجول الذبح الفوري الحية، صاحبها أيضا ارتفاع مفاجئ في أسعار العجول الحية بالخارج، وذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار العلف.

عجز كبير

قال مراقبون لـ”بوابة القاهرة” إن المشكلة الأكبر تكمن في أن الإنتاج المحلي لن يكفي الاستهلاك، لذلك فإن الاستيراد بالسعر الجديد للدولار، جعل اللحوم المستوردة لا يقل سعرها عن اللحوم البلدية.

فيما كشف أحد التجار أن السوق “فارغ” حيث لا يوجد مراكب على أكثر تقدير تستعد لدخول الموانئ المصرية في الأسابيع القليلة القادمة وعلى متنها عجول مستوردة لن تكفي بأي حال للاستهلاك في مصر خاصة في الموسم المقبل.

وتشير التنبوءات إلى وصول أسعار اللحوم إلى أرقام كبيرة جداً خلال شهر رمضان “يصعب توقعها حالياً”.

ارتفاع أسعار اللحوم ولا مجال للانخفاض

ذكر محمد شرف نائب رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة : ” أن أسعار اللحوم في ارتفاع دائم، وليس هناك أي توقعات بانخفاضها في شهر رمضان، مضيفاً أن السبب في زيادة الأسعار بهذا الشكل هو قلّة المعروض وزيادة الطلب، إلى جانب ارتفاع أسعار الأعلاف.

وأكد أن السبيل الوحيد للحَدّ من ارتفاع الأسعار بهذا الشكل الجنوني هو ارتفاع معدل الاستيراد؛ لزيادة المعروض في السوق حتى يتم وضع خطة مُحكمة لضبط الأسعار”.

جدير بالذكر أن مصر تستعد قبل رمضان للتعاقد على كميات كبيرة من اللحوم، نظرا لزيادة نسبة الاستهلاك بنسبة 50% عن باقي شهور السنة، خاصة أن مصر لديها عجز 70%من إنتاج اللحوم.

الأزمة مع السودان

كانت اللحوم السودانية تلعب دورا في تغطية احتياجات السوق المحلي خلال هذه المناسبات، وكان هناك بروتوكولات واتفاقيات بين القاهرة والخرطوم لتوفيرها في مصر بأسعار رمزية، لكن مع الأزمة السياسية الناشبة بين البلدين؛ بسبب مثلث “حلايب” و”شلاتين”، ومنع متبادل لدخول الصحفيين، وفرض تأشيرات دخول، فإن ذلك الأمر مَحلّ شكّ.

من جانبه قال صبحي طاحون – رئيس الشركة المصرية للحوم بالشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية إن” : ” ما حدث مؤخراً بين مصر والسودان لا يُؤثّر إطلاقاً على استيراد اللحوم السودانية، خاصة أن الشركة المصرية متعاقدة على اللحوم من عام وما زال التعاقد المُبرَم بين البلدين سارياً مع توفير الكميات التي تمّ التعاقد عليها لصالح وزارة التموين طوال العام وليس لشهر رمضان فقط.

وأضاف أن : ” جميع التعاقدات تتم من خلال الشركة القابضة بلجنة شراء مباشرة مُشكَّلة من وزير التموين للحوم السودانية، بالإضافة لاستيراد اللحوم المجمدة من البرازيل وغيرها من الدول”.

في هذا السياق أشار أحمد شيحة – رئيس الشعبة العامة للمستوردين بغرفة القاهرة التجارية إلى أن : ” السودان يُمثّل جزءًا بسيطًا من الدول التي نلجأ إليها للاستيراد؛ ولذلك فإنه في حال رفض السودان تصدير لحوم إلى مصر فلن يُؤثّر بنسبة كبيرة خلال شهر رمضان، مضيفاً أن مصر لديها مصدران رئيسيان للاستيراد، منهما “الهند” و”البرازيل” بالإضافة لدول أوروبية وأمريكا اللاتينية، وهناك دول إفريقية أخرى مثل إثيوبيا وإريتريا وجنوب أفريقيا يُمكن أن تعوّض اللحوم السودانية.

مشاكل في التكلفة

ويعترف “شيحة” بأن المشكلة في تكلفة النقل بالطيران، وهو ما لا يُوجد في الحالة السودانية، لإمكانية نقل المواشي الحية أو المذبوحة بَرّيّاً، أو عبر نهر النيل، في بعض أجزائه، وحتى تكلفة الطيران تكون غير كبيرة”.

بدوره أكد محمد وهبة – رئيس شعبة القصابين بغرفة القاهرة التجارية : ” أن مصر تُفضّل الاستيراد من السودان؛ لانخفاض السعر وقرب المسافة بالإضافة إلى أن طعم اللحوم السودانية يُوازي اللحوم المصرية”.

وأوضح أن مصر تستورد من فرنسا لحوماً حيّة، لكن تكلفتها أعلى؛ نظراً لبعد المسافة، وتستورد من “الهند” و”البرازيل” لحوماً مُجمّدة.

كانت فضيحة تعرَّضت لها اللحوم البرازيلية، مؤخراً، هزَّت العالم، بعد اكتشاف فساد تلك اللحوم، وكانت مصر إحدى أكبر الدول التي تضرّرت من تلك الفضيحة، باعتبارها مستورداً مهماً من هناك، حيث تستورد البلاد 12.16% من حجم صادرات اللحوم البرازيلية للعالم، بعد “هونج كونج”، و”الصين”.

اشتعال أسعار الدواجن

من جهة أخرى تُشير التوقعات إلى أن الدواجن لن تكون بديلاً جيداً للمصريين المُتضرّرين من الارتفاع الجنوني المتوقع للحوم، بعد تقارير أوضحت أن سعر الكتكوت وصل إلى 13 جنيهاً، بعد أن كان بجنيهين فقط، ثم 7 جنيهات.

من جانبه قال عبد العزيز السيد – رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية إن : ” المشكلة الأساسية لارتفاع أسعار الدواجن والبيض ترجع إلى ارتفاع سعر الدولار والأعلاف.

وتوقع مراقبون أن تتجاوز أسعار الدواجن 35 جنيهاً للكيلو، خلال رمضان، وأن يُلامس البلدي منها حاجز الـ 45 جنيهاً.

ويتضح مما سبق أن الشعب المصري ينتظر “رمضان” الأصعب في تاريخ مصر، هو رمضان بطعم التضخم، الأمر الذي حذر منه رؤساء مؤسسات مالية دولية كبيرة مثل مديرة صندوق الدولي “كريستينا لاجارد”.

الدولار يسجل استقرارا في البنوك خلال تعاملات اليوم

واصلت أسعار الدولار استقرارها في البنوك، بمنتصف تعاملات، اليوم الثلاثاء، وقدم مصرف أبو ظبي الإسلامي أعلى سعر للدولار بنحو 18.08 جنيه للشراء، و18.17جنيه للبيع، بينما قدم بنك مصر أقل سعر بنحو 17.95جنيه للشراء، و18.05 جنيه للبيع.

فيما استقر سعر بيع الدولار أمام الجنيه في البنك الأهلي المصري، خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، وبلغ سعره نحو 17.95جنيه للشراء، و18.05 جنيه للبيع، فيما وصل سعر الدولار في البنك التجاري الدولي، نحو18.05 جنيه للشراء، و18.15 جنيه للبيع.

وفي بنك كريدي أجريكول، سجل سعر الدولار، نحو18.07 جنيه للشراء و18.17 جنيه للبيع، وسجل سعره في بنك القاهرة، نحو 18.00جنيه للشراء و18.10 جنيه للبيع.

“التنمية الأفريقى”: 30 مليار دولار تقدر بواردات القارة الأفريقية من المواد الغذائية

أكدت ليلى المقدم، رئيس مكتب بنك التنمية الإفريقى بالقاهرة، على ضرورة دعم قطاع التصنيع الزراعى بالقارة الأفريقية، خاصة وأن حجم استيراد القارة من المواد الغذائية يصل إلى نحو 30 مليار دولار، متوقعة أن تتضاعف الواردات فى عام 2020، مضيفة أن البنك يقدم التمويل للقطاع المالى فى أفريقيا ويدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضحت المقدم، خلال جلسة دور الدولة والمؤسسات التمويلية والمنظمات الاقتصادية والتجارية، ضمن مؤتمر مصر فى القلب الأفريقى، اليوم الثلاثاء، أن البنك يساعد شركة القلعة وبعض الشركات المصرية الأخرى فى الاستثمار بالقارة، مؤكدة على ضرورة أن تعتمد دول القارة على بعضها البعض كخطوة أولى للاستقلال.

وأضافت المقدم، أن البنك يدعم القطاع الخاص المصرى لإقامة مشروعات فى إفريقيا من خلال تكتل الكوميسا وحوض النيل، مضيفة بأنها تدعم الخط الملاحى بين مصر ودول حوض النيل من خلال بحيرة فيكتوريا.

مصر توقع بروتوكول مشاركة مع البنك الدولي لمكافحة الفساد والإصلاح الإداري

وقع السيد الوزير محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، خلال زيارته ووفد رفيع المستوي من أعضاء الهيئة والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ومحافظ مصر لدى البنك الدولي، إلى العاصمة الأمريكية “واشنطن” على بروتوكول تعاون مع البنك الدولي في مجال مكافحة الفساد والحوكمة والإصلاح الإداري.

وعقد الوزير محمد عرفان، والدكتورة سحر نصر، عدة اجتماعات مع قيادات البنك الدولي، حيث التقيا، بالدكتور جيم يونج كيم، رئيس مجموعة البنك الدولي، وناقش الجانبان التعاون فى مجالات مكافحة الفساد والحوكمة والشفافية.

واستعرض رئيس هيئة الرقابة الإدارية، الإطار العام للإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد حتى 2018، مؤكدا علي التزام الهيئة بتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، في العمل علي الوقاية من الفساد قبل وقوعه ومكافحته والتصدي لكافة أشكاله في مختلف أجهزة الدولة، وذلك في إطار العمل على تدعيم مؤسسات الدولة والارتقاء بدورها وتعظيم الاستفادة منها، فضلا عن مساهمتها في مرحلة البناء السياسي والاقتصادي والاجتماعي التي تشهدها الدولة المصرية، والتي تتطلب مضاعفة الجهود والعمل الدؤوب وفقا لأعلى معدلات الكفاءة والنزاهة.

وأشارت الوزيرة، إلى أن إجراءات مكافحة الفساد تعد عنصرا حاسما في برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، مؤكدة علي إصرار الدولة علي محاربة الفساد بكافة أشكاله وفي جميع الميادين والقطاعات.

وأكد رئيس البنك الدولي، على مساندته لمصر في مكافحة الفساد وتطبيق الحوكمة الرشيدة التي هي الأساس في جميع مناحي التنمية، فتقديم الخدمات العامة ذات النوعية الجيدة وتهيئة الظروف التي تشجع مؤسسات الأعمال على توفير فرص العمل هما ركنان أساسيان في بناء الفرص وتحقيق الرخاء للجميع، موضحاً أن زيارة الوزير محمد عرفان والدكتورة سحر نصر وما تم خلالها من مباحثات مع كبار مسؤولي البنك تجسد تفعيل اتفاقه مع السيد الرئيس، خلال الاجتماع الذي عقد مطلع أبريل الماضي بواشنطن، على الارتقاء بالعلاقات بين مصر والبنك الدولي في مختلف المجالات بما في ذلك مجال الحوكمة ومكافحة الفساد.

وعقب ذلك، التقى السيد رئيس هيئة الرقابة الإدارية والوزيرة، مع الدكتور حافظ غانم، نائب رئيس البنك الدولي لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث اتفق الجانبان على الاستفادة من خبرة البنك الدولي مجال الحوكمة، ومساندته لعدد من الدول في بناء مؤسسات منفتحة وفعالة وخاضعة للمساءلة لتحقيق تنمية تشمل الجميع.

وتطرق الجانبان، إلى الإسراع في تقرير ممارسة الأعمال، وقياس خطوات التي ستتخذها كل وزارة في المجالات التي يقيس على أساسها تقرير ممارسة الأعمال، وهى بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتنظيم سوق العمل.

وعقب ذلك، التقى السيد رئيس هيئة الرقابة الإدارية والوزيرة مع ديبورا ويتزل، مديرة مجموعة الممارسات العالمية لقطاع الحوكمة بالبنك، حيث ناقش الجانبان، مجالات التعاون مع البنك الدولي في قطاع الحوكمة وبناء قدرات الحكومة فيما يتعلق بالمساءلة والشفافية وذلك لضمان الاستدامة لبرنامج الحكومة التنموي وتحقيق الكفاءة والفعالية في تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين.

ووقع رئيس الرقابة الإدارية، ومديرة مجموعة الممارسات العالمية لقطاع الحوكمة بالبنك، بحضور الدكتورة سحر نصر، بروتوكول تعاون في مجال مكافحة الفساد وتبادل المعلومات حول مؤشرات الحوكمة ومصادر بياناتها، وإصلاحات السياسات المتصلة بالحوكمة، وتبادل الخبرات الدولية بشأن أفضل الممارسات المتعلقة بالإصلاحات التنظيمية والإدارية.

“الوزراء”: دعم مليار جنيه للمواطنين على بطاقات التموين في رمضان

وافق مجلس الوزراء على صرف منحة مليار جنيه تصرف للمواطنين على بطاقات التموين لمدة شهر فقط.

ومن جانبه أوضح وزير المالية عمرو الجارحي، إن المجلس قرر منح منحة إضافية على بطاقات التمويت تصرف الشهر القادم بمقدار مليار جنيه تصرف لمرة واحدة لمواجهة ارتفاع الأسعار وبعد التواصل مع البرلمان وتم عرضها على المجلس.

من جانبه كشف على المصيلحي، وزير التموين، عن أنه بعد الدراسة مع المالية وبرغبة من البرلمان، الحكومة قررت هذا المبلغ ليضاف لكل فرد 14 جنيها لتموين شهر يونيو في رمضان، وبالتالي ستتم إضافة المبلغ من هذا التاريخ وهو لتوفير سلع أساسية للسكر والزيت، مشيرا إلى أن كل فرد سوف يحصل 2 كيلو سكر، ويمكن أن يستكمل بالزيت أو أى سلعة أخرى.

“التخطيط”: نستطيع زيادة الطاقة الإنتاجية من زيت التموين إلى 624 ألف طن خلال 2017

كشفت وزارة التخطيط، في بيان لها اليوم عن أن الحكومة تستهدف زيادة الطاقة الإنتاجية من السلع الأساسية؛ خاصةً من الزيوت التموينية لتصل عام 17/2018 إلى نحو 624 ألف طن مقارنةً بنحو 373 ألف طن عام 15/2016.

وقالت الوزارة، في بيان اليوم، إن مصر تعمل على التوسع في إنشاء المناطق التجارية واللوجستية والسلاسل التجارية؛ من خلال إنشاء 149 منطقة وسلسلة تجارية على مساحة 4470 فدان.

وأضافت أنه في هذا الصدد تسعى الدولة لتنمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال التجارة الداخلية؛ من خلال نشر المناطق التجارية واللوجستية والسلاسل التجارية في جميع أنحاء الجمهورية.